عرض التكوين: ينظم عرض التكوين داخل ميادين كبرى منسجمة و ذلك في سياق مسالك نموذجية أنشأت من طرف فريق التكوين وتخضع لإجراءات التأهيل الوزاري.
التأهيل: هو الإجراء الذي تعترف الدولة، من خلاله، بالتكوين وتضمن جودته.
الميدان: هو زمرة من الفروع أو تجميع تخصصات في مجموعة منسجمة من حيث برامج التعليم وكذلك من حيث فرص العمل.
المسلك النموذجي: يقترح داخل كل ميدان عدد من مسالك التكوين، والتي هي في الواقع تطور وتقدم في المناهج البيداغوجية. يتكون كل مسلك من وحدات تعليم إلزامية و/أو اختيارية ، ويمكن أن يكون ذا توجه أكاديمي أو مهني.
الليسانس: بعد الحصول على شهادة البكالوريا، يسجل الطالب في مسلك تكويني يؤدي إلى شهادة ليسانس أكاديمية أو مهنية (بكالوريا +3). تحضر شهادة الليسانس خلال ستة سداسيات وتوافق الحصول على 180 رصيد (30 رصيد لكل سداسي).
الماستر: هي شهادة الطور الثاني من التعليم العالي الصادرة  بشهادة البكالوريا + 5. يمكن أن يكون إما أكاديميا أو مهنيا، ويوافق الحصول على 120 رصيد بعد شهادة الليسانس.
الدكتوراه:هي شهادة الطور الثالث من التعليم العالي الممنوحة بالبكالوريا + 8. وهي تتويج للبحوث المنجزة خلال ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على شهادة الماستر.
التكوين الأكاديمي: هو خيار يخص الدراسات من نوع أساسي أو أكاديمي والتي تمكن من تحضير متابعة التكوين الجامعي في الماستر أو الدكتوراه.
التكوين المهني: هو خيار تكوين بالمهارات، موجه للاندماج في عالم الشغل. تحدد البرامج بالتشاور مع القطاعات المستعملة. وتبقى العودة إلى التعليم الجامعي مسموحا بها.
وحدة التعليم (.E.U): هي مجموعة من الدراسات (المواد) المنظمة بطريقة بيداغوجية منسجمة و ذلك حسب منطق تدرج من أجل كسب مهارات تم تحديدها سابقا. وحدات التعليم موزعة على سداسيات وتنقسم إلى:
  1. وحدة التعليم الأساسي (المواد الأساسية)
  2. وحدة التعليم المنهجية (مواد تسمح باكتساب أدوات الحساب والتحليل)
  3. وحدة التعليم الاستكشافية (تثمين المعلومات)
  4. وحدة التعليم العرضية (لغات، إعلام آلي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات...)
الرصيد:هو وحدة حساب يعبر عن القيمة المعطاة لكل وحدة تعليم. وهو معرف بدلالة العمل المنجز من طرف الطالب (حجم التعليم الحضوري، العمل الشخصي، المشاريع، التربصات و مدة الامتحان...). يوافق الرصيد الممنوح لوحدة تعليمية ما عملا حجمه الساعي من 20 إلى 25 ساعة. يقيم السداسي بمجموع 30 رصيد، أما في شهادة الليسانس فإن قيمة الأرصدة هي 180.
المعابر: تعطي للطالب القدرة على تغيير اختياراته أو إعادة توجيهه من مسلك إلى آخر أو من ميدان إلى أخر مع المحافظة على مكاسب المسارات السابقة.
المكاسب:الاكتساب النهائي لوحدات التعليم المحصل عليها بنقطة تساوي المعدل أو تفوقه.
التنقل: يعني إتاحة الفرصة للطالب الانتقال من تكوين إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى، محتفظا بوحدات التعليم المكتسبة.
فريق التكوين: مجموعة من الأستاذة مسؤولين عن تحضير و متابعة برنامج التكوين. يهتم هذا الفريق باستقبال الطلبة وتوجيهم، كما يسهر على متابعة انتقالهم بين أطوار مسارات تكوينهم، ويضمن مرافقتهم طول المسار.
المرافقة:يستفيد كل طالب من نظام استقبال ومرافقة ودعم ، وهو ما يسهل نجاحه كما يساعده على ضمان توجيهه وكذلك الانسجام البيداغوجي لمساره.
التعويض: يمكن الحصول على السنة أو السداسي رغم أن نقاط المواد (أو وحدات التعليم) أقل من المعدل وذلك بتعويضها بمواد أخرى (أو وحدات تعليم).
المراقبة المستمرة: كيفية تقييم المعرفة باختبار الطلبة بطرق مختلفة (أعمال البحوث، الفروض الشفوية أو المكتوبة، العروض...) على طول السداسي.
الامتحان النهائي: عند نهاية كل سداسي ينظم اختبار لكل مادة تعليمية.
الاستدراك: هو الفرصة الثانية التي تمنح للطلبة الذين لم يتحصلوا على معدل أكبر من 10/20 أو يساويه، في سداسي رغم التعويض.
الوحدة القابلة للتحويل: يحتفظ الطالب بالوحدة التعليمة المكتسبة خلال تحويل ملفه نحو فرع آخر، ميدان آخر أو مؤسسة أخرى.


http://www.umc.edu.dz/pedagogie/index.php/system-lmd/guide-universitaire/189

0 commentaires

إرسال تعليق